السبت، 3 ديسمبر 2011

الجودة في التعلم الإلكتروني

الجودة في التعلم الإلكتروني



المقدمة:
يعرفها المعهد الأمريكي للمعايير American National Standards Institute  بأنها جملة السمات والخصائص للمنتج أو الخدمة التي تجعله قادراً على الوفاء باحتياجات معينة , فيذهب البعض إلى أن الجودة تعني الكفاءة Efficiency وبأنها تعبر عن الفعالية Effectiveness , وقد عرفها البعض على أنها تحقيق رغبات وتوقعات العميل وذلك من خلال تعاون الأفراد في جوانب العمل في المؤسسة , كما عرف محجوب جودة التعليم بأنها "تحقيق مجموعة من الاتصالات بالمستفيدين (الطلاب) بهدف إكسابهم المعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكنهم من تلبية توقعات الأطراف المستفيدة ( المنظمات ) .

الجودة في التعلم الإلكتروني :
أشارت كثير من الدراسات إلى أن التعلم الإلكتروني لا يقل من حيث الجدوى التعليمـــية (Learning Effectiveness) عن التعليم التقليدي ، وللدلالة على ذلك فقد جمع الباحث رسل ((Russell أكثر من 350 دراسة مقارنة تتعلق بالتعليم المعتمد على التقنية (خاصةً التعليم عن بعد ومن ضمنه التعلم الإلكتروني) وأظهرت تلك الدراسات أنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية في نواحي الجدوى التعليمية بين هذا النوع من التعليم والتعليم التقليدي.

القواعد الخمس لنجاح التعلم الالكتروني:
 عرّف مايادس (Mayadas) خمسة قواعد أساسية (Five Pillars) يجب مراعاتها لنجاح التعلم الإلكتروني، وسأتحدث عن القاعدة الأولى من هذه القواعد وهي :

الوصول (Access):
تعرفه الباحثة منال الخنين  قابلية الوصول في التعلم الإلكتروني بأنه جملة مركبه من مفهومين اجتمعوا ليكملوا بعض ويدعموا بعضهم، فالتعليم الالكتروني حين يفقد قابلية الوصول له يفقد الكثير من طلابه وأهدافه التربوية ومقاصده الرفيعة. أما عن التعليم الالكتروني  فيعرف أو يُشبه بذلك المخزن الالكتروني الذي يجمع في جعبته العديد من المصادر التعليمية المتنوعة من برامج ودروس وكتب الالكترونية تسمح للطالب والمعلم باستخدامها مره أو عدة مرات .
ويعني إمكانية وصول الطالب لكل ما يحتاجه في العملية التعليمية وتوفره بطريقة إلكترونية، ومن ذلك وصوله إلى:
·       محتوى المقررات الدراسية وما يتعلق بها من كتب ومراجع.
·       الأساتذة والزملاء والتفاعل معهم.
·   الأنظمة المساعدة للعملية التعليمية مثل أنظمة إدارة التعلم (Learning Management Systems) التي تساعد الأستاذ على بناء وتطوير مقررات دراسية إلكترونية وتحتوى على عدد من المميزات الأخرى كمنتديات الحوار، وعمل الاختبارات وتصحيحها آلياً. 
·       الخدمات المساندة مثل الإرشاد الأكاديمي، ومصادر المعلومات، والمكتبات.
·       الدعم الفني.

وقد ذكر الدكتور عبدالله الموسى أن هنالك العديد من العوامل المؤثرة على جودة التعلم الإلكتروني وذكر منها سهولة الوصول إلى كل الطلاب كما بيناها سابقا .
وهنالك دراسات على مستوى عالمي تناولت هذا الجانب في الجدوى للتعلم الإلكتروني نذكر منها على سبيل المثال :

دراسة جيا فريدنبيرج (Jia Frydenberg, 2002) , معايير الجودة في التعلم الالكتروني ، حيث أشارت إلى تسعة مجالات لمعايير جودة التعلم الالكتروني من منظور المعلمين ، وكان من ضمن المجالات التي أوصت بها :
توصيل البرنامج Program Delivery : فلا بد من التوافق مع توقعات المتعلمين ؛ بهدف الشعور بالرضا، كوسائل الاتصال الواضحة حول التوقعات وسياسات الربط مركزية ، ولا بد من حماية حق طلابنا للخصوصية في حجرات الصف على الإنترنت ، ودعم الطلاب بصورة تمكنهم من التعلم الهادف.

وفي دراسة أخرى لاراكليس واوانيس (Iraklis & Ioannis, 2006) بعنوان حاضر ومستقبل تكنولوجيا التعلم الالكتروني ، حيث قدمت ستة معايير للتعلم الالكتروني ، توفر العديد من المزايا ؛ لحماية الاستثمار في التعلم الالكتروني ، وكان من ضمن المعايير التي ركزت عليها هذه الدراسة معيار إمكانية الوصول Accessibility: فيمكن للمتعلم الوصول للمحتوى المناسب، في الوقت المناسب، على الجهاز المناسب، فيمكن تطوير مخازن المحتوى؛ لتكن متاحة للمبتدئين والمحترفين، من خلال استخدام تطبيقات تعتمد على معايير مشتركة.

وقد تطرقت دراسة أجراها باركر (K. Barker, 2004) حيث قدمت دليلاً للمعايير الكندية لجودة التعلم الالكتروني ، حيث اشتملت المعايير الكندية لجودة التعلم الالكتروني على ثلاثة مجالات رئيسة، تضم إحدى وعشرين بُعداً أساسياً ، ويشتمل بعضها على أبعاد فرعية , وقد ركز هذا الدليل على أهمية الوصول في التعلم الإلكتروني لتحقيق الجودة منه , وذكر أيضا كيف أن الوصول يهتم بعمليات أخرى كالمحتوى والدعم الفني المتواصل على مدار الساعة والإرشاد الأكاديمي , وشدد كذلك على تسهيل وصول الطالب عبر أنظمة إدارة التعلم إلى كل مايريده من محتوى وكيفية التواصل مع المعلم وزملائه , ومصادر المعلومات كالمكتبات وغيرها .

المراجع :
1- ورقة عمل بعنوان خصائص التعليم الالكتروني للدكتور محمد عطيه الحارثي .
2- الجودة في التعلم الإلكتروني للأستاذ أيمن المزروع على الرابط :
http://knol.google.com/k/aiman-almazrou/الجودة-في-التعلم-الإلكتروني/2hizljdgvg5aw/2#
3- مقال للباحثة منال الخنين في جريدة الرياض بعنوان قابلية الوصول في بيئات التعليم الإلكتروني في تاريخ 13/5/1430هـ العدد 14928 على الرابط :
http://www.alriyadh.com/2009/05/08/article427639.html
4- بحث بعنوان ضوابط ومعايير الجودة في التعليم الإلكتروني , ترجمة د. موسى الكندي على الرابط :
http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/topics/99783/posts/323791
5- ورقة بعنوان (FIVE PILLARS OF QUALITY ONLINE EDUCATION) مقدم من شركة سالون على الرابط :
http://defiant.corban.edu/jjohnson/pages/teaching/pillarreport.pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق