الأحد، 23 أكتوبر 2011

متطلبات وأدوات وبيئات التعلم الإلكتروني

متطلبات وأدوات وبيئات التعلم الإلكتروني


مقدمة :
متطلبات التعلم الإلكتروني:
لكي أستخدم التعلم الإلكتروني لابد من توفر عدة مكونات تتكامل مع بعضها البعض لإنجاح هذا النوع من التعلم ومنها :
1- توفير البنية التحتية اللازمة و المتمثلة في الشبكات والأجهزة والبرمجيات وخطوط اتصال سريعة .
2- توعية المنظومة التعليمية (المُعلم، والمُتعلم، والمؤسسة التعليمية، والبيت، والمجتمع، والبيئة)، بأهمية وكيفية وفعالية التعلم الإلكتروني، لخلق التفاعل بين هذه المنظومة .
3- تدريب (المُعلم ، المتعلم) بما يمكن تسهيل استخدام هذه التقنية من خلال دورات ونحوها.
4- الاستعانة بالفنيين والاختصاصيين في متابعة عمل أجهزة الحاسوب والشبكة وصيانتها.
5- تصميم وبناء المقررات الإلكترونية والبرامج التعليمية بناءاً على أسس ومعايير ممتازة وتقديمها عبر الشبكة على مدار الساعة .
6- استخدام برامج أو أنظمة تراقب هذه العملية ككل مثل استخدام نظم إدارة التعلم للتحكم في عمليات التسجيل والمتابعة والتقويم وغيرها .

أدوات التعلم الإلكتروني :
نحن نعلم بأن للتعلم الإلكتروني نوعان رئيسيان وهما تعلم إلكتروني متزامن وتعلم إلكتروني غير متزامن ولكل منهما أدوات قد تساعده , سنذكر كل منهما على حدة .
أولاً : أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن :
أ- غرف الدردشة أو المحادثة (Internet Relay Chat):
وهي خدمة أضافة العديد من المزايا للتعلم الإلكتروني , حيث ساعدت على التفاعل بين المتعلمين بعضهم البعض أو بين المتعلمين وبين معلمهم عبر الحديث مع بعضهم البعض في وقت حقيقي , وكانت تتميز كذلك بأنها تزامنية أي في نفس الوقت , ولخدمة المحادثة أشكال متعددة سواء كانت محادثة كتابية أو صوتية أو مرئية , وكان لخدمة (IRC) فضل كبير في تطور التعلم الالكتروني حيث أصبحت تعقد الاجتماعات والمحاضرات وحلقات النقاش عبر هذه التقنية .
ب- المؤتمرات الصوتية (Audio Conferences ) :
وهي تقنية تعد من أولى مراحل الاتصال والتفاعل بين المتعلمين والمعلم حيث يقوم المعلم بالتحدث إلى الطلاب والذين يتواجدون في أماكن متفرقة باستخدام شبكات الاتصال .
ج- مؤتمرات الفيديو (Video Conferences) :
عرفت أ.د / دلال ملحس استيتية مؤتمرات الفيديو بأنها :" اتصال مسموع مرئي بين عدة أشخاص موجودين في أماكن جغرافية متباعدة , يتم عبره مناقشة الأفكار والخبرات وعناصر المعلومات وتبادلها , في جو تفاعلي يهدف إلى تحقيق التعاون والتفاهم المشترك ".
وبذلك تقوم هذه التقنية بالربط بين المشرفين والمختصين والأكاديميين مع طلابهم في مواقع متفرقة وبعيدة عبر شبكة تلفزيونية عالية القدرة , ويصل أي متعلم لهذه الشبكة عبر طرفيات باستخدام شبكة الإنترنت , ومن خلالها يستطيع المشاهدة والحوار والتفاعل مع المختص وكأنهما في نفس الموقع , وبهذا استطاعت هذه التقنية تحقيق أهداف التعلم الإلكتروني .
د- اللوح الأبيض التشاركي (Shared White Board) :
تستخدم هذه الأداة في مؤتمرات الفيديو , وبرامج المحادثة ومجموعات النقاش والصفوف الافتراضية لعرض النصوص المكتوبة أو المسموعة , والشرائح والرسوم والصور والملفات ونحوها عبر شاشة الحاسب , التي يتبادلها الأشخاص مع بعضهم البعض , فما يكتبه أحدهم أو يعرضه يظهر في التو على شاشة الآخرين وهو قابل للتعديل والإضافة والنقاش بينهم , كما يكون قابلاً للحفظ في ملفات يمكن العودة إليها فيما بعد .
ثانياً : أدوات التعلم الإلكتروني غير المتزامن :
أ- الشبكة النسيجية (WWW) :
عند ظهور الشبكة النسيجية بشكلها النهائي في عام 1993م وبدأ الجيل الأول منها أفادت هذه الخدمة المتعلمين بشكل كبير وملموس , لأنها كانت تعتمد بشكل كبير على ما يسمى بالنص التشعبي (hyper text) , والذي يعني وضع عدد كبير من الارتباطات بموضوع معين لكي يبحر المتعلم في مشتقات الموضوع ويصل على المعلومة المطلوبة . ومع تطور برامج التصفح أصبح هذا العمل أسهل من ذي قبل في كيفية الحصول على المعلومة.
وقد ساعدت الشبكة النسيجية بشكل كبير في تقدم التعلم الإلكتروني في نشر البحوث ووضع المناهج والدروس والتدريب عليها عبر هذه الشبكة .
ولا نغفل عمل المواقع التي ظهرت على هذه الشبكة والتي تدعم التعلم الإلكتروني كالمدونات والويكي واليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والتويتر والجوجل بلس وغيرها والتي جعلت عملية التواصل والتفاعل والحوار وتناقل الخبرات والمعلومات أفضل من ذي قبل.
ب- البريد الإلكتروني (Electronic Mail) :
تساعد هذه التقنية المتعلم أن يتبادل الرسائل والصور والنصوص والمقالات وغيرها مع شخص واحد أو عدة أشخاص في وقت لا يكاد يذكر , سواء بين المعلم وطلابه أو بين الطلاب أنفسهم , وتتميز هذه التقنية بالسرعة وقلة التكلفة وإمكانية استخدامها في أي وقت وأي مكان , وقد ساعدت هذه التقنية في التعلم الإلكتروني ولكنها كانت تفتقد إلى عنصر التفاعل بين المتراسلين حتى ظهور ملحقات لها حققت هذا الغرض ألا وهو التفاعل.
ج- خدمة نقل الملفات (FTP) :
وتقوم هذه الخدمة بنقل الملفات من حاسب إلى آخر , ولم تظهر هذه التقنية إلا بعد ظهور شبكة الاتصالات وشبكة الإنترنت , وقد ساهمت بشكل مباشر في تحسين التفاعل بين الطلاب أو المتعلمين في التعلم عن بعد .
د- مجموعات النقاش (Discussion Groups) :
وهي أحد أدوات الاتصال الكتابي اللاتزامني عبر شبكة الإنترنت بين مجموعة من الأفراد من ذوي الاهتمام المشترك في تخصص معين , بحيث يرسل أي فرد مشترك في هذه الخدمة رسالة لكافة أفراد المجموعة خبراً أو تعليقاً ويطلب من كل المجموعة المشاركة فيه والتعليق عليه .
بيئات التعلم الإلكتروني :
يحدث التعلم الإلكتروني في بيئات متعددة يمكن تصنيفها إلى نوعين هما :
1- البيئات الواقعية (Real Environment) :
وهي أماكن دراسة لها وجود فعلي , أي لها حوائط وأسقف وبها تجهيزات مادية , ولهذا النوع عدة أقسام منها :
أ- حجرة الدراسة ( التقليدية ) :
ويقصد بها الصف الدراسي المعتاد , حيث يلتقي فيه المعلم مع المتعلمين وجهاً لوجه , ويوجد نوعين لهذا الصنف :
1-            حجرة الدراسة ذات الكمبيوتر الواحد .
2-            حجرة الدراسة ذات أجهزة الكمبيوترات المتعددة .
ب- معمل الكمبيوتر :
إحدى غرف ( الدراسة أو التدريب ) المجهزة بعدد من أجهزة الكمبيوترات وملحقاتها المستقلة عن بعضها، ويتراوح عدده ما بين (20-30) جهازاً ويتناوب عليها طلاب الفرق المختلفة وفق جدول زمني معين يتلقون فيها تعليما أو تدريباً بمساعدة الكمبيوتر وفي وجود أحد المعلمين، وقد يتوافر في هذه الغرفة إمكانية اتصال بعض هذه الأجهزة أو كلها بخدمة الاتصال بالانترنت .
ج- الفصل الذكي :
بيئة تعلم تفاعلية يتواجد فيها الطلاب مع المعلم في الوقت والمكان نفسه وفي هذه البيئة يتم توظيف تكنولوجيا الشبكات الكمبيوترية (الحاسوبية) مدمجة مع تكنولوجيا الوسائط المتعددة البصرية والسمعية بغرض حدوث عملية التعلم وإثراؤه بأقصى فاعلية ممكنة.

2- البيئات الافتراضية (Virtual Environment) :
وهي بيئات محاكية للواقع تنتج بواسطة برمجيات ( أدوات ) الواقع الافتراضي , وتوجد هذه البيئات على مواقع معينة على شبكة الإنترنت , ولها نوعان رئيسيان هما :
أ- الفصل الافتراضي (Virtual Classroom) :
هو بيئة تعليم وتعلم تفاعلية – عن بعد – تقع على موقع في شبكة الإنترنت وتحاكي هذه البيئة الصف الفيزيقي المعتاد من حيث وظائفه وعناصره واستراتيجيات التعليم والتعلم وما يحدث فيه من تفاعلات صفية تستهدف تعليم وتعلم محتوى دراسي معين ( مقرر دراسي , وحدة دراسية , درس ) وتوظف في هذه البيئة أدوات التعلم الإلكتروني على تنوعها , ويوجد في هذا النوع من الفصول نوعين هما :
1-            الفصل الافتراضي المتزامن :
2-            الفصل الافتراضي غير المتزامن .
ب- المختبر ( المعمل ) الافتراضي (Virtual Lab) :
كما أن الصف الافتراضي يحاكي على حد نحو كبير وظائف الصف المعتاد وأحداثه فإن المختبر الافتراضي هو أيضاً يحاكي على نحو كبير المختبر المدرسي/ الجامعي الحقيقي المعتاد في وظائفه وأحداثه.

المراجع :
1-  التعليم والمدرسة الإلكترونية للدكتور طارق عبدالرؤوف عامر .
2-  تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني , تأليف أ.د / دلال ملحس استيتية , والدكتور / عمر موسى سرحان .
3-  التعليم الإلكتروني( الأسس والتطبيقات ) , تقديم  أ.د / محمد بن أحمد الرشيد ( وزير التربية والتعليم سابقاً )
تأليف الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز الموسى , والأستاذ / أحمد بن عبدالعزيز المبارك.
4-  رؤية جديدة في التعليم ( التعلم الإلكتروني ) المفهوم , القضايا , التطبيق , التقييم
للأستاذ الدكتور / حسن حين زيتون .
5-  http://www.imamu.edu.sa/support_deanery/e_learn/e_learning/Pages/e_learn_tools.aspx
6-  http://en.wikipedia.org/wiki/Virtual_learning_environment
7-  www.dr-saud-a.com/vb/showthread.php?31833..
8-  http://telc.tanta.edu.eg/e-learning/E7.aspx

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق